منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية
اعضاء جمعية أساروف يرحبون بك اجمل ترحيب ويتمنون لك زيارة ممتعة و يمكنك التسجيل للحصول على مزايا أكثر.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ماهو تأثير التكنولوجيا على الطفل
الجمعة فبراير 17, 2017 5:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» محمد أحمد محجوب في روائعه
الجمعة أكتوبر 07, 2016 11:02 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» امراض الجو
الأحد يوليو 10, 2016 8:08 pm من طرف تاج غاون

» الفتاة المراهقة.. ودور ضروري للأسرة
الأحد يونيو 26, 2016 11:27 pm من طرف سعيد التارقي

» بدر الكبرى
الخميس يونيو 23, 2016 12:48 am من طرف دجيدار احمد حسن

» وان تصوموا خيرا لكم
الجمعة يونيو 17, 2016 11:59 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» قوة التغيير بين العلم والقرآن
الثلاثاء مايو 10, 2016 3:39 pm من طرف سعيد التارقي

» من أبرز معجزاته صلى الله عليه وسلم
السبت مايو 07, 2016 8:23 pm من طرف مدير المنتدى

» سفك الدماء الزكية
السبت أبريل 09, 2016 9:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن

التعريف بالجمعية

الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:02 pm من طرف مدير المنتدى

التعريف بالجمعية

تأسست الجمعية من عام 2006 وكانت الفكرة قد إنطلقت من قبل رئيسها الذي كان له رؤية بعيدة المدى لمختلف الأنشطة الثقافية والعلمية في مدينة جانت وولاية إيليزي ككل إذ رئ أن لابد من خروج جمعية تكسر جميع الأنشطة …

تعاليق: 1

رسالة الجمعية

السبت أكتوبر 08, 2011 12:29 am من طرف مدير المنتدى

مما لابد منه حتى يصبح العمل متقنا وله إستمرارية فإنه لاشك من وضع رسالة واضحة محددة كما يقول علماء التنمية البشرية ،وبدورها لم تغفل الجمعية بجعل رسالة لها وذلك من خلال:

ترقية العمل الجمعوي بشكل إبداعي وأصيل

روئ …

تعاليق: 0

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


على جنان الصحراء وعبير الذهب

اذهب الى الأسفل

على جنان الصحراء وعبير الذهب

مُساهمة من طرف دجيدار احمد حسن في الثلاثاء مارس 19, 2013 2:30 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في الصحراء كنوز ثمينة ومعادن نفيسة ...

المخطوطات: جمع مخطوط، كتب أووثائق مكتوبة بيد صاحبها، أومن ينوب عنه، كتبت باليد بدل الطباعة، وبقيت على حالها، وهي ماكتبه السلف للخلف، سواء كان كُتب دينية؛ لشرح الدين وتوضحيه وتبيان آثار أصحابه، وذكر شيوخهم، ومناقبهم، ودرجاتهم، وأسفارهم، وكل أحوالهم الدينية، والدنيوية. وتاريخ بلدابهم، وتعاقب أحوالهم وزمانهم، أوكتب تاريخية، أوفلكية، أوجغرافية، أو فلسفية، أو غير ذلك من العلوم.

وعلى كل، فمخطوطات كل أمة، هي الكنـز الدفين بين دفات كتبها تمسح عنه الغبارأجيالها المتواليه؛ للوقوف على أخبارهم ومعرفة أيامهم؛ إذ يعد الإهتمام بالمخطوطات لدى الأمم ضمن إطار الإهتمام بالموروث الثقافي، وكل مامرت به هذه الأمة عبر الأجيال المتعاقبة، وهنا تكمن أهمية ذلك الإهتمام.

ولولا اهتمام الأمم بمخطوطاتها لكان تاريخهم منسيا، ولكانت بعض الكتب الدينية والدنيوية في عدادالنسيان لضياعها، ولكان جهود علمائهم ظل الصباح في المساء، ولو لا اهتمامهم بهذه الوادئع النفيسة التي تركوها أجدادهم، ومن ثَم تحقيقها لكان الجزء الأكثر من ذلك التِبرعشاء الأرضة والغبار والضياع. بل مازال الالآف من كنوزهم هذه يتم البحث عنها في أنحاء العالم لإهميتها. على سبل المثال كتاب (النظم) في اللفظ والمعنى للجاحظ، والذي ذُكر في بعض الكتب كمرجع مهم في هذ الفن ولم يتم العثور عليه حتى الآن، إذ في ذلك العصر احتدم جدل واسع بين أنصار المعنى وأنصاراللفظ وأيهما أصل وأيهما فرع، ويُبحث عن هذا الكتاب بشكل خاص لدى الباحثين لِما للجاحظ من مكانة في أعلام الأدب ومدارس اللغة وكونه حجة في مسالك الكلام وتراكيبها ولِما له من قسط وفير من معرفةٍ للشعرالعربي.

وفي أفريقيا عامة يكاد الاهتمام بالمخطوطات معدوما إلا في شمالها؛ أي المناطق العربية، وهذا الأخير، أي شمال القارة يملك من ذلك الإرث الثمين الآف المؤلفة، البعض تم تحقيقه أما البعض الآخر في طابور الإنتظار، والبعض الآخر في مكتبات العالم الغربي، لتزيين متا حفهم والمتاجرة به، عبر عرضه أمام زائريهم من مختلف الأجناس والأعمار، وربما للاهتمام به.

أما في وسط هذه القارة وفي صحرائها فلم يتم الإهتمام بهذا الكنز مع ماتحتويه المنطقة من ذلك التبر الأصفر المتآكل الآيل للإندثار بسسبب الارضة ، وأنين المرض تحت وطأة النسيان وتقادم الزمن، والتلاعب به، أليست التركة تلك الحلقة الرابطة لسلسلة طوابر الأجيال المتعاقبة، والصلة الوحيدة بين حاضرهم وغائبهم (ماضيهم)، وهي تركة لا كل التركات، وإرث نادر، وكنز نفيس من عبق الأقدمين، تتآلف خطوطها من سير الأولين، وتاريخ حياتهم ومحاطاتهم ووقوفهم في انتظار مايقلهم إلى مراتع العلم تحت وهج الشموس، ومداركهم في شرح مابين سطور دينهم وتبيانه للناس، مع جمال الخط وغرابة تراكيب السطور وتشكيلها على هيئة أشكال هندسية نادرة.

ومن المناطق الأزوادية التي وجد بها هذا الكنرالثمين، وليس الحصر لها:

منطقة مينكة التاريخية
محافظة تينبكتو المشهورة بتراثها الأصيل
قرية وادي الشرف التابعة لمحافظة غاوا
محافظة كيدال.
ومن ضمن أبرز علماء الموسوعات العلمية في إقليم أزواد، الشيخ العتيق بن الشيخ سعد الدين الإدريسي الأزوادي، وهو شيخ الشيوخ الذي تخرج على يديه كثير من العلماء الأفذاذ، وبه يضرب المثل في الصلاح في الصحراء الكبرى " آيير أزواغ" و " أزواد".

ومن مناطق شمال النيجر "آيير أزواغ" التي وجد بها هذا الكنرالثمين، أيضاً نذكر:

منطقة أبلغ
منطقة شينتراضين
محافظة أغديز المشهورة بتراثياتها الأصيلة.
أيضا من أبرز المهتمين بمجال المخطوطات والتراث العربي الإسلامي في إقليم "آيير أزواغ" السيد الأكادمي الشيخ الأستاذ/ محمد أحمد الشفيع، أحد أبرز معالم منطقتي أبلغ وشينتراضين، النائب الأول للمجلس الإسلامي بجمهورية النيجر، والسيد الشيخ الأستاذ/ محمد أحمد الشفيع، الذي كوّن وأسس أكبر مكتبة تراثية إسلامية في مدينة أبلغ، ولكن للأسف الشديد لم تحظ بأي اهتمام من قبل من يهمهم أمر اللغة العربية والمخطوطات العربية الإسلامية سواء من الشخصيات ولا المؤسسات التي تعنى بهذا المجال. ولم تكن هذه مناطق المخططات فقط. ولعل أهم سبب أدى إلى ضياع بعض هذه النفائس وتأخر خروج البعض، عدم الطباعة و النشر لانعزالهم عن مراكز النشر و التوزيع.

ثم ألم تكن تلك البسيطة الجرداء ( الصحراء الكبرى) القاحلة التي تصرخ بضجيجها الصامت النهج الوحيد الذي عبره الفاتحون المسلمون إلى تخوم وأدغال إفريقيا لنشر الإسلام ولغة القرآن ، ألم تكن تينبكتو تستغيث وتصرخ من شدة ألم المخاض لينجدها من محارمها من يسلخ منها المولود الجديد من الجسم القديم قبل الرحيل، بعد مانأت به عن الأعين لأبعد ما أوصلتها قدماها، في قحاف الرمال بعيدا عن أعين الإنس وبلل البحار، ولازالت تحت وجع الأنين، ولازال الحبر يسيل تحت سطوة الزمان، وبوردة دم الرجال والجيران، ألاتضم بيديها ورجليها نَفس الرجال، وأخبارالبلدان، وصولات الفرسان في ساحات الميدان لأنبل الرجال، في حين تُجاز ضربا بسوط الخذلان وعلى لسانها أهكذ جزاء الإحسان ياأحفاد الرمال والشعاب والجبال. ولكأن بلسانها يقول الشاعر: مابالنايمضي الزمان ولم ٭٭ نعد على أمجادنا يوما نتحسر لكنها كأي أم، برحابة صدرها وحنانها، وصبر على وخزات غيرة أصابت كبدها، وأرقت مضجعها لَماتُركت في أطلال التحقيق والتمحيص والإهتمام، مع ذلك بقيت صابرة حامدة عطاء الله لها الرمال والجبال والصحراء برقة الأم تنتظر من ينفخ وينفض عنها التراب ويمسحها بطرف عمامته المتدلي، إذ ماعساها إلا الصبر والتبحلق في الفراغ كونه حيلة الضعيف والمنبوذ المتروك في الطلول. أما ذلك العويل الموجع الصادر من حنجرة تين بكتو جراء غيظ يغص حلقومها، يجر ردائه على كل بيت في الصحراء حتى يكاد لا يخلو بيت من متحف يغط في سبات عميق استحياءا، في خبايا أزوية تنسب إلى البيوت ولاتكنها، بيوت في العين والقوة، بيوت تدغدغها عتات الرياح من كل جهة، تغزوها الشمس مدعومة بقسوة الزمان، يلقح أهلها طوعا أوكرها بأنواع من سموم أثداء المكان، ضمانا من الشتات والجهل والعداء. ماعساها سوى استعطاف لأبناء يَحْبُون متى يقفون ثم يعدون بالرحيل في متاهات الأفاق وحين للعلوى يرتقون يرمون بعين تنظر بنصف الشق وتمد وعدا بالشوق.

أحمد خميس نوح / كاتب صحفي


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
دجيدار احمد حسن
عضو مميز

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 32
الموقع : جانت

http://www.facebook.com/ahmedhassend

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى