منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية
اعضاء جمعية أساروف يرحبون بك اجمل ترحيب ويتمنون لك زيارة ممتعة و يمكنك التسجيل للحصول على مزايا أكثر.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية
اعضاء جمعية أساروف يرحبون بك اجمل ترحيب ويتمنون لك زيارة ممتعة و يمكنك التسجيل للحصول على مزايا أكثر.
منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ماهو تأثير التكنولوجيا على الطفل
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالجمعة فبراير 17, 2017 5:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» محمد أحمد محجوب في روائعه
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالجمعة أكتوبر 07, 2016 11:02 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» امراض الجو
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالأحد يوليو 10, 2016 8:08 pm من طرف تاج غاون

» الفتاة المراهقة.. ودور ضروري للأسرة
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالأحد يونيو 26, 2016 11:27 pm من طرف سعيد التارقي

» بدر الكبرى
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالخميس يونيو 23, 2016 12:48 am من طرف دجيدار احمد حسن

» وان تصوموا خيرا لكم
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالجمعة يونيو 17, 2016 11:59 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» قوة التغيير بين العلم والقرآن
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 3:39 pm من طرف سعيد التارقي

» من أبرز معجزاته صلى الله عليه وسلم
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالسبت مايو 07, 2016 8:23 pm من طرف مدير المنتدى

» سفك الدماء الزكية
                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Emptyالسبت أبريل 09, 2016 9:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن

التعريف بالجمعية

الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:02 pm من طرف مدير المنتدى

التعريف بالجمعية

تأسست الجمعية من عام 2006 وكانت الفكرة قد إنطلقت من قبل رئيسها الذي كان له رؤية بعيدة المدى لمختلف الأنشطة الثقافية والعلمية في مدينة جانت وولاية إيليزي ككل إذ رئ أن لابد من خروج جمعية تكسر جميع الأنشطة …

تعاليق: 1

رسالة الجمعية

السبت أكتوبر 08, 2011 12:29 am من طرف مدير المنتدى

مما لابد منه حتى يصبح العمل متقنا وله إستمرارية فإنه لاشك من وضع رسالة واضحة محددة كما يقول علماء التنمية البشرية ،وبدورها لم تغفل الجمعية بجعل رسالة لها وذلك من خلال:

ترقية العمل الجمعوي بشكل إبداعي وأصيل

روئ …

تعاليق: 0

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة

اذهب الى الأسفل

                      وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة Empty وتستمر سلسلة المواضيع عن الأسرة

مُساهمة من طرف دجيدار احمد حسن الإثنين نوفمبر 14, 2011 7:39 pm

كنت قد عرفت في سابقة الأسرة بعد أن بدأت أصل التعاريف فموضوع الجتمعة الإلكترونية بحاجة إلى فراش وفراش الموضوع تحديد المفاهيم هذا ما علمني إياه أستاذي الفاضل د.الباحث على قسايسية الذي أتمنى أن أرجع إلى مقاعد الدراسة في الجامعة للإستفادة منه بأسلوبه الفريد الذي يجعل من الفكرة تأخذ مأخذها في الفكر بشكل سلس .
إذا بعد تعريفينا للاسرة ننطلق إلى المفهوم الثاني في الدراسة والذي ندخل فيه إلى مفهوم هذا المجتمع المتميز بجمله من الخصائص تجعل منه ظاهرة أو مجتمع بحث بالمصطلح الأكثر دقة وفيما يأتي نجد أن :
المجتمع التارقي يعرف بأنهم/:
الطوارق ويطلق عليهم أحيانا "رجال الصحراء الزرق" شعب من الرحّل والمستقرين الأمازيغ يعيش في الصحراء الكبرى خاصة في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر وليبيا وبوركينا فاسو. والطوارق مسلمون سنيون مالكيون مع خلط من العقائد الأفريقية، ولهم نفس هوية سكان شمال أفريقيا ويتحدثون اللغة الأمازيغية بلهجتها الطوارقية.
* حسب ويكبيديا
أصول الطوارق

يرجح بعض المؤرخين أن شعب الطوارق هم أحفاذ القارامانت الذين عاشوا في سهول فزان بليبيا وهناك من يقول بالعكس بدليل أن القارامانت حسب المؤرخين القدماء كهيرودوت هم من ذوي البشرة السوداء أما الطوارق فهم بيض ثم أن الشعوب التي شاركت مباشرة في تكوين الطوارق لم يسكنوا فزان وهم قبائل هوارة، اللمطة، إزناكن، إماسوفن العلاقة الوحيدة بين الطوارق والقارامنت هو تسمية الثانية لفزان وهي تارقة والتي صارت فيما بعد تسمية فرقة صنهاجة الملثمون.[1]

طارقي يقدم الشاي للسياح

الطوارق ينفردون باسمهم المعروف لدى الأوربيين والعرب، والتفسير الأكثر منطقية هو أن اسمهم مشتق من الكلمة الأمازيغية Targa وتعني "الساقية" أو "منبع الماء".

لكن الطوارق الأمازيغ يطلقون على أنفسهم "ئموهاغ" Imuhagh أو ئموشاغ Imuchagh وهما تنويعان للكلمة الأمازيغية Imuzagh. ولغتهم معروفة بـ"تاماهيق" Tamaciq وهي فرع من الأمازيغية Tamazight.

الطوارق يفضلون تسميتهم ب"إيماجيغن" أو "إيموهاغ" ومعناها بالعربية "الرجال الشرفاء الأحرار". و معضم الطوارق يرفضون تسميتهم بالبربر لانها تسمية مختلفة عنهم قليلا لذلك يفضلون تسميتهم ب اكيل تمشاق أو ايموهاغ
* حسب ويكبيديا

الموطن

يعيش الطوارق في تونس وشمال مالي والنيجر وغرب ليبيا وجنوب مصر في وادى حلفا وجنوب الجزائر قرب تمنراست وجانت وإليزي. وهم شعب قديم يحكم حياتهم نظام عتيق من التقاليد والعادات ورثوها عن أجدادهم. الطوارق أو كل تماشق لديهم ارث قديم من الادب والعلوم الطبية وعلم الفلك فهم يتجولون في كامل الصحراء الكبرى باستعمال النجوم ويستعملون في علاج الامراض الاعشاب والحرقب بالنار والجراحة ان اقتضت الحاجة.
* حسب ويكبيديا


الحياة الاجتماعية

بطاقة بريدية - الطوارق 1907

للمرأة مكانة عظيمة لدى الطوارق. وتتمتع المرأة الطوارقية باستقلالية كبيرة ولو كانت متزوجة.رغم أن معظم شعوب العالم تحولت إلى شعوب أبوية ذكورية ومن بينها أمازيغ الشمال في المغرب والجزائر وليبيا.

وأشهر شخصية في تاريخ الطوارق هي امرأة اسمها تينهنان Tin Hinan وهي زعيمة أسست مملكة أهاكار Ahaggar.

يعيش الطوارق في خيام ولكن جزءا كبيرا منهم يستقر في بيوت طينية.

توفر الخيام التي تصنع من أثواب خشنة تغزل من شعر الماعز وتشد إلى ركائز (أوتاد) يتم تثبيتها بحبال تزرع في باطن الأرض في معاقف، مأوى آمن ضد حر الصحراء الصهيب والمناخ القاسي.

ويبدو في وسط الخيمة دائما طاولة صغيرة لشرب الشاي، وطاولة أطول تخصص عموما للضيوف وعابري السبيل، وهذه من عاداتهم

وعندما تهرع المرأة الطارقية إلى الخارج وهي تحمل آنية مملوءة بحليب الناقة فهذه علامة على الترحيب بالقادمين سواءأكان فردا من العائلة قد جاء بعد سفر أو ضيفاعابر سبيل، والمرأة عند الطوارق لا تحجب عن وجهها

لقرون تشبث الطوارق بتقاليدهم خصوصا في اللباس، إذ يتلثم الرجال غطاءً للوجه دائما عند تجولهم في الخارج، قد يكون هذا التقليد ناتجاً عن الظروف القاسية للبيئة الصحراوية التي يعيشون فيها، ولكن له دلالات ثقافية أكبر. ويسمى اللثام بـ "تاكلموست" حيث أنه من العيب على الرجل ان يظهر فمه للاخرين.

وعند نشوء تنازع أو تظالم بين شخصين فإن المسألة يتم حلها بسرعة في المجتمع المحلي بعد السماح لكل طرف بالإدلاء بآرائه والدفاع عنها أمام مجلس الشيوخ والمحكمة العامة، وتسند مهمة النطق بالحكم إلى مايسمي بالشخص الأمين أو الزعيم المسمى أمنوكال Amnukal وهو مماثل لشخصية أمغار Amghar لدى أمازيغ الشمال.

الطوارق شعب فخور ويحب الاستقلالية، فبحكم عيشهم في محيط قاس طوروا مقاومتهم للطبيعة الصعبة وأعادوا صياغة الأمور التي يصعب التنبؤ بها، ويجعل الإحساس بشرف الأسرة منهم أكثر ضيافة ويعنيهم الإنسان ككل.

النظام الاجتماعي التقليدي للتوارق
يعرف التنظيم "أنه عبارة عن نموذج مستقر نسبيا للعلاقات الاجتماعية بين الأفراد أو الجماعات الفردية داخل مجتمع أو جماعة معينة يقوم على اتساق الأدوار والمعايير والمعاني المشتركة التي توفر النظام والقدرة على التنبؤ الاجتماعي "
-عبد الرحمان ابن خلدون، 1958،كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم ومن عاصرهم من دوي السلطان الأكبر، ج3،بيروت دار الكتاب اللبناني ،1958


يتميز التنظيم الاجتماعي عند التوارق بالتنظيم القبلي وهو نوع معين من الجماعات الاجتماعية ، ويعرفها عاطف عيث 1979- 490حسب Howitteأنها" تجمع كبيرا، صغيرا من الناس يشغلون إقليما معينا ويتحدثون نفس اللغة وبينهم علاقات اجتماعية خاصة تعبر عن التجانس الثقافي بينهم " والقبلية في الواقع هي العنصر الأساسي لميزة التوارق سواء المستقرون منهم والرحل، ويصطلح عليها في التارقية "تاوسيت" متكونة من مجموعة من الناس الذين يجمعهم الولاء المشترك لأحد أفراد القبيلة الذي يتولى رئاستها كبير السن في الغالب أو الجد الأكبر ، والقبيلة بدورها تتفرع إلى عائلات أو عشائر يطلق عليها" إغيون" والتي يجمع بينهم روابط الدم، وتشكل الأسرة الخلية الأساسية والصغرى في مجتمع التوارق،والمجتمعات القبلية بصفة عامة، ولم تكن القبيلة إلا لاعبة أدوارا كثيرة:
أ‌- الدور الاجتماعي : الانتماء إلى قبيلة معينة يحدد المكانة التي يستحقها الفرد بين الآخرين وكذلك الدور الذي سيلعبه والوظائف التي سيقوم بها في إطار الجماعة، فالقبيلة تدير كل الأعمال في الحياة المادية ، الاجتماعية ، وكذا الأخلاقية، فهي الإطار المادي و المعنوي الذي ينطلق منه الشخص، فالتعريف من الشخص لنفسه يذكر اسم الأب واسم القبيلة، وشروط الحياة عند المجتمع أدى إلى ظهور الروح الجماعية وإلى التعاون، وهذا التنظيم الجماعي كان شرطا لازما لبقاء الجماعة والتعاون روح المجتمع وضرورة اجتماعية لا غنى عنها.
ب‌- الدور الاقتصادي: وللقبيلة دورا اقتصاديا مهما بحيث يتم توزيع المنتجات والحصاد في إطارها ليس الشخصي، وليست العائلة التي تملك الأرض أو الماء بل القبيلة، ويتم التمييز بين ملكيات
القبائل بإشارات أو رموز خاصة تضعها كل قبيلة على ملكيتها من الماشية وكذلك الأواني. وجل الناس يقولون أن على مستوى القبيلة يتم حل المشاكل الاقتصادية، كتوزيع المياه والتوزيع العادل لمصادر الإنتاج والملكية.
ت‌- الدور السياسي : يرأس كل قبيلة شيخا يسمى " أمغار" ويتم تعيينه من طرف شيوخ وزعماء القبيلة، ويتولى "أمغار" شؤون " القبيلة السياسية، ويمثلها في الاجتماعات العامة مع الحاكم السياسي " أمنوكال" ويحمي المصالح العامة.
حسب . دجيدار سعيد مذكرة تخرج قصد نيل شهادة الليسانس في علم الإجتماع الثقافي "الموروث الثقافي عند المجتمع التارقي".

*أنا على علم أن الليسانس لاتدرج كمرجع في الدراسات الأكاديمية لنيل الشهادة ولكن خارج ذلك لابأس .

دجيدار احمد حسن
دجيدار احمد حسن
عضو مميز

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 38
الموقع : جانت

https://www.facebook.com/ahmedhassend

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى