بحـث
المواضيع الأخيرة
التعريف بالجمعية
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:02 pm من طرف مدير المنتدى
التعريف بالجمعية
تأسست الجمعية من عام 2006 وكانت الفكرة قد إنطلقت من قبل رئيسها الذي كان له رؤية بعيدة المدى لمختلف الأنشطة الثقافية والعلمية في مدينة جانت وولاية إيليزي ككل إذ رئ أن لابد من خروج جمعية تكسر جميع الأنشطة …
تأسست الجمعية من عام 2006 وكانت الفكرة قد إنطلقت من قبل رئيسها الذي كان له رؤية بعيدة المدى لمختلف الأنشطة الثقافية والعلمية في مدينة جانت وولاية إيليزي ككل إذ رئ أن لابد من خروج جمعية تكسر جميع الأنشطة …
تعاليق: 1
رسالة الجمعية
السبت أكتوبر 08, 2011 12:29 am من طرف مدير المنتدى
مما لابد منه حتى يصبح العمل متقنا وله إستمرارية فإنه لاشك من وضع رسالة واضحة محددة كما يقول علماء التنمية البشرية ،وبدورها لم تغفل الجمعية بجعل رسالة لها وذلك من خلال:
ترقية العمل الجمعوي بشكل إبداعي وأصيل
روئ …
ترقية العمل الجمعوي بشكل إبداعي وأصيل
روئ …
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الطفل والتلفزيون / الجزء الأول /مراحل الطفولة
صفحة 1 من اصل 1
الطفل والتلفزيون / الجزء الأول /مراحل الطفولة
2 ـ 2 ـ1 ـ مراحل الطفولة
يتم النمو في كافة المجالات أو على شكل التغيرات والتطورات التي يتعرض لها الفرد المتنامي منذ مرحلة الجنين ثم مرحلة الوليد والرضيع وأثناء مرحلة الطفولة والمراهقة والرشد وأخيرا الشيخوخة ...ومع أن العلماء اختلفوا في تقسيم وتصنيف دورة مراحل النمو , واختلفوا في إرجاع الأسباب أو تأويلها إلى منطلقاتها التي أضحت أساسا لتصنيف المرحلة إلا أن جميع علماء النفس اجتمعوا على كون حياة الإنسان تكون وحدة واحدة , إلا أن نمو الفرد العادي يمر بمراحل تتميز كل منها بخصائص وسمات واضحة محددة .
ومفهوم أن مراحل النمو متداخلة تداخل فصول السنة ولكنها بتدرج وكل مرحلة تتداخل بالمرحلة التي تسبقها والتي تليها , وإن انتقال الفرد من مرحلة إلى أخرى يكون انتقالا تدريجيا , وليس بفجائي ومن الصعب تميز نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة في شتى الأحوال إلا أن المراحل المتتالية تبدو من خلال السمات التي تتميز منتصف كل مرحلة عن المرحلة التي تليها أو تسبقها . إذ نتلمس الطفل في صباح أحد الأيام أو في نهاية شهر وبداية شهر قد تغير تغيرا كبيرا قي النواحي الجسمية حيث أنه نام وهولا يستطيع الوقوف وأفاق صباحا ووقف على قدميه ولا نقول أنه أنهى الشهر التاسع من العمر وفي بداية الشهر العاشر نطق بالكلمات الشفوية بل نجد أن الطفل يختلف ويتميز من منتصف مرحلة إلى منتصف مرحلة أخرى.
يتخذ الطفل حسب اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 المادة 1 : كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشر ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه .
وتعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في تكوين الجوانب في شخصية الأفراد , لأنها بمثابة ممر يجتازه كل واحد منا منذ ولادته , وفي هذا الصدد يرى الباحثون أن : «مرحلة الطفولة هي مرحلة أساسية وهامة في مراحل النمو , وهي المرحلة الأولى من مراحل تكوين ونمو الشخصية وتبدأ من الميلاد إلى حتى بداية طور البلوغ .
ويعتبر مفهوم الطفل عملية معقدة من حيث صياغة مفهوم إجرائي محدد له , إلا أنه يطلق على الذكر والأنثى من نهاية سنتي الرضاعة إلى البلوغ أو المراهقة , فالطفولة هي فترة ما بين الرضاعة والمراهقة
لدى الحديث عن الطفل يلزم التطرق إلى مرحلة حساسة من عمر الإنسان تتعلق بتلك الفترة التي يخرج منها الطفل من بيئته البيولوجية الطبيعية في رحم أمه إلى عوامل أخرى وبيئة جديدة تستدعي أن تراعى فيها السيرورة الطبيعية لنمو هذا المخلوق الضعيف ولا أن يكون ذلك إلا إذا تتبعنا نموه ومراحل تشكله وبلوغه .
الاهتمام المتزايد لعالم الطفولة لا ينصب على جهة معينة أو بتحديد برعاية الأسرة وإنما يتعدى ذلك إلى مؤسسات أخرى , من أهمها المدرسة والنظام التربوي الشامل وسائل الإعلام بأنواعها , وإن تقدم المجتمع مستواه الاجتماعي الحضاري والاقتصادي يتأثر بمستوى نظرة المجتمع إلى أفراده ومدى تأسيس هذا المجتمع لعلم الطفولة , لذا فإن الطفل هو مرآة المجتمع وإصلاح المجتمع يأتي من تأهيل أطفاله في مرحلة الطفولة وتدعيم هذه المرحلة ليتم استثمار الطفل .
ولا شك أن دراسة سيكولوجية الطفولة مهمة في حد ذاتها ومفيدة بالنسبة لفهم عالم الطفولة وتمتد لفهم مرحلة المراهقة.
ولعل البيئة الشاخصة في كل العوامل الخارجية التي تؤثر تأثيرا مباشرا أو غير مباشر على الفرد منذ فترة تكوينه أثناء مرحلة الإخصاب إلى الملمات , وبهذا المعنى تكون جميع العوامل المادية والاجتماعية والثقافية والحضارية التي تؤثر في حياة الفرد بجميع مؤثراتها أكانت داخلية أم خارجية .
خلص علماء نفس النمو إلى أن مراحل النمو عديدة تقسم حسب الباحثين من النظرية النفسية ¬¬- الجنسية (فرويد) والنظرية التحليلية النفسية – الاجتماعية (اريكسون) والاتجاه السلوكي( جون واطسن-Watson) والاتجاه المعرفي(جان ببجا jean piaget 1980-1896) . ومعلوم لدينا أن علماء نفس النمو اختلفوا في هذه التقسيمات وذلك لاختلاف المدارس السلوكية والمعرفية المتخصصة في الطفل إلا أن أهم ما جمع بينهم هو التقسيم المنطقي الذي اعتبره أكثرهم اعتباريا يسهل عملية البحث العلمي . والتطبيق العلمي لمبادئ علم النفس النمو , يعتبر هيروك Hurlok 1968 أن هناك أكثر من أحد عشر مرحلة تقوم على هذا الأساس العضوي وهي :
2ـ 2ـ2ـ مرحلة ما قبل الميلاد:
وهي تبدأ منذ فترة الإخصاب إلى الميلاد وتسمى مرحلة الحمل .
2ـ2ـ3ـ مرحلة المهد:
وهي تبدأ منذ لحظة الميلاد لغاية أسبوعين وتسمى هذه المرحلة مرحلة حديثي الميلاد . 2ـ2ـ4ـ مرحلة الرضاعة :
منذ نهاية مرحلة حديثي الولادة أي نهاية أسبوعين ولغاية نهاية العام الثاني من العمر , تدعى تربويا مرحلة الرضاعة .
2ـ2ـ5ـ مرحلة الطفولة المبكرة :
تمتد هذه المرحلة خلال العام الثالث والرابع والخامس من العمر , وخلالها يكون الطفل في مرحلة الحضانة أو مرحلة مل قبل المدرسة .
2ـ2ـ6ـ مرحلة الطفولة المتوسطة :
تمتد من العام السادس والسابع والثامن من العمر , وخلالها يلتحق الطفل إلى المدارس الابتدائية .
2ـ2ـ7ـ مرحلة الطفولة المتأخرة :
تمتد من العام التاسع والعاشر والحادي عشر من العمر للبنات , والثاني عشر للذكور وذلك لأسباب زوال إفراز الغدة النموسية والتي تزول عند الإناث قبل سنة منها عند الذكور وذلك لعمليات النضج الجسمي .
يتم النمو في كافة المجالات أو على شكل التغيرات والتطورات التي يتعرض لها الفرد المتنامي منذ مرحلة الجنين ثم مرحلة الوليد والرضيع وأثناء مرحلة الطفولة والمراهقة والرشد وأخيرا الشيخوخة ...ومع أن العلماء اختلفوا في تقسيم وتصنيف دورة مراحل النمو , واختلفوا في إرجاع الأسباب أو تأويلها إلى منطلقاتها التي أضحت أساسا لتصنيف المرحلة إلا أن جميع علماء النفس اجتمعوا على كون حياة الإنسان تكون وحدة واحدة , إلا أن نمو الفرد العادي يمر بمراحل تتميز كل منها بخصائص وسمات واضحة محددة .
ومفهوم أن مراحل النمو متداخلة تداخل فصول السنة ولكنها بتدرج وكل مرحلة تتداخل بالمرحلة التي تسبقها والتي تليها , وإن انتقال الفرد من مرحلة إلى أخرى يكون انتقالا تدريجيا , وليس بفجائي ومن الصعب تميز نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة في شتى الأحوال إلا أن المراحل المتتالية تبدو من خلال السمات التي تتميز منتصف كل مرحلة عن المرحلة التي تليها أو تسبقها . إذ نتلمس الطفل في صباح أحد الأيام أو في نهاية شهر وبداية شهر قد تغير تغيرا كبيرا قي النواحي الجسمية حيث أنه نام وهولا يستطيع الوقوف وأفاق صباحا ووقف على قدميه ولا نقول أنه أنهى الشهر التاسع من العمر وفي بداية الشهر العاشر نطق بالكلمات الشفوية بل نجد أن الطفل يختلف ويتميز من منتصف مرحلة إلى منتصف مرحلة أخرى.
يتخذ الطفل حسب اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 المادة 1 : كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشر ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه .
وتعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في تكوين الجوانب في شخصية الأفراد , لأنها بمثابة ممر يجتازه كل واحد منا منذ ولادته , وفي هذا الصدد يرى الباحثون أن : «مرحلة الطفولة هي مرحلة أساسية وهامة في مراحل النمو , وهي المرحلة الأولى من مراحل تكوين ونمو الشخصية وتبدأ من الميلاد إلى حتى بداية طور البلوغ .
ويعتبر مفهوم الطفل عملية معقدة من حيث صياغة مفهوم إجرائي محدد له , إلا أنه يطلق على الذكر والأنثى من نهاية سنتي الرضاعة إلى البلوغ أو المراهقة , فالطفولة هي فترة ما بين الرضاعة والمراهقة
لدى الحديث عن الطفل يلزم التطرق إلى مرحلة حساسة من عمر الإنسان تتعلق بتلك الفترة التي يخرج منها الطفل من بيئته البيولوجية الطبيعية في رحم أمه إلى عوامل أخرى وبيئة جديدة تستدعي أن تراعى فيها السيرورة الطبيعية لنمو هذا المخلوق الضعيف ولا أن يكون ذلك إلا إذا تتبعنا نموه ومراحل تشكله وبلوغه .
الاهتمام المتزايد لعالم الطفولة لا ينصب على جهة معينة أو بتحديد برعاية الأسرة وإنما يتعدى ذلك إلى مؤسسات أخرى , من أهمها المدرسة والنظام التربوي الشامل وسائل الإعلام بأنواعها , وإن تقدم المجتمع مستواه الاجتماعي الحضاري والاقتصادي يتأثر بمستوى نظرة المجتمع إلى أفراده ومدى تأسيس هذا المجتمع لعلم الطفولة , لذا فإن الطفل هو مرآة المجتمع وإصلاح المجتمع يأتي من تأهيل أطفاله في مرحلة الطفولة وتدعيم هذه المرحلة ليتم استثمار الطفل .
ولا شك أن دراسة سيكولوجية الطفولة مهمة في حد ذاتها ومفيدة بالنسبة لفهم عالم الطفولة وتمتد لفهم مرحلة المراهقة.
ولعل البيئة الشاخصة في كل العوامل الخارجية التي تؤثر تأثيرا مباشرا أو غير مباشر على الفرد منذ فترة تكوينه أثناء مرحلة الإخصاب إلى الملمات , وبهذا المعنى تكون جميع العوامل المادية والاجتماعية والثقافية والحضارية التي تؤثر في حياة الفرد بجميع مؤثراتها أكانت داخلية أم خارجية .
خلص علماء نفس النمو إلى أن مراحل النمو عديدة تقسم حسب الباحثين من النظرية النفسية ¬¬- الجنسية (فرويد) والنظرية التحليلية النفسية – الاجتماعية (اريكسون) والاتجاه السلوكي( جون واطسن-Watson) والاتجاه المعرفي(جان ببجا jean piaget 1980-1896) . ومعلوم لدينا أن علماء نفس النمو اختلفوا في هذه التقسيمات وذلك لاختلاف المدارس السلوكية والمعرفية المتخصصة في الطفل إلا أن أهم ما جمع بينهم هو التقسيم المنطقي الذي اعتبره أكثرهم اعتباريا يسهل عملية البحث العلمي . والتطبيق العلمي لمبادئ علم النفس النمو , يعتبر هيروك Hurlok 1968 أن هناك أكثر من أحد عشر مرحلة تقوم على هذا الأساس العضوي وهي :
2ـ 2ـ2ـ مرحلة ما قبل الميلاد:
وهي تبدأ منذ فترة الإخصاب إلى الميلاد وتسمى مرحلة الحمل .
2ـ2ـ3ـ مرحلة المهد:
وهي تبدأ منذ لحظة الميلاد لغاية أسبوعين وتسمى هذه المرحلة مرحلة حديثي الميلاد . 2ـ2ـ4ـ مرحلة الرضاعة :
منذ نهاية مرحلة حديثي الولادة أي نهاية أسبوعين ولغاية نهاية العام الثاني من العمر , تدعى تربويا مرحلة الرضاعة .
2ـ2ـ5ـ مرحلة الطفولة المبكرة :
تمتد هذه المرحلة خلال العام الثالث والرابع والخامس من العمر , وخلالها يكون الطفل في مرحلة الحضانة أو مرحلة مل قبل المدرسة .
2ـ2ـ6ـ مرحلة الطفولة المتوسطة :
تمتد من العام السادس والسابع والثامن من العمر , وخلالها يلتحق الطفل إلى المدارس الابتدائية .
2ـ2ـ7ـ مرحلة الطفولة المتأخرة :
تمتد من العام التاسع والعاشر والحادي عشر من العمر للبنات , والثاني عشر للذكور وذلك لأسباب زوال إفراز الغدة النموسية والتي تزول عند الإناث قبل سنة منها عند الذكور وذلك لعمليات النضج الجسمي .
مواضيع مماثلة
» التسلط وأثره على الطفل
» ماهو تأثير التكنولوجيا على الطفل
» قبل الولوج لمشاهدة للتلفزيون عند الطفل لا بد من؟
» نصائح لتعليم الأبناء الصيام وتعويدهم عليه,تعويد الأطفال على صيام رمضان,الطفل والصيام
» ماهو تأثير التكنولوجيا على الطفل
» قبل الولوج لمشاهدة للتلفزيون عند الطفل لا بد من؟
» نصائح لتعليم الأبناء الصيام وتعويدهم عليه,تعويد الأطفال على صيام رمضان,الطفل والصيام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة فبراير 17, 2017 5:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن
» محمد أحمد محجوب في روائعه
الجمعة أكتوبر 07, 2016 11:02 pm من طرف دجيدار احمد حسن
» امراض الجو
الأحد يوليو 10, 2016 8:08 pm من طرف تاج غاون
» الفتاة المراهقة.. ودور ضروري للأسرة
الأحد يونيو 26, 2016 11:27 pm من طرف سعيد التارقي
» بدر الكبرى
الخميس يونيو 23, 2016 12:48 am من طرف دجيدار احمد حسن
» وان تصوموا خيرا لكم
الجمعة يونيو 17, 2016 11:59 pm من طرف دجيدار احمد حسن
» قوة التغيير بين العلم والقرآن
الثلاثاء مايو 10, 2016 3:39 pm من طرف سعيد التارقي
» من أبرز معجزاته صلى الله عليه وسلم
السبت مايو 07, 2016 8:23 pm من طرف مدير المنتدى
» سفك الدماء الزكية
السبت أبريل 09, 2016 9:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن