بحـث
المواضيع الأخيرة
التعريف بالجمعية
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:02 pm من طرف مدير المنتدى
التعريف بالجمعية
تأسست الجمعية من عام 2006 وكانت الفكرة قد إنطلقت من قبل رئيسها الذي كان له رؤية بعيدة المدى لمختلف الأنشطة الثقافية والعلمية في مدينة جانت وولاية إيليزي ككل إذ رئ أن لابد من خروج جمعية تكسر جميع الأنشطة …
تأسست الجمعية من عام 2006 وكانت الفكرة قد إنطلقت من قبل رئيسها الذي كان له رؤية بعيدة المدى لمختلف الأنشطة الثقافية والعلمية في مدينة جانت وولاية إيليزي ككل إذ رئ أن لابد من خروج جمعية تكسر جميع الأنشطة …
تعاليق: 1
رسالة الجمعية
السبت أكتوبر 08, 2011 12:29 am من طرف مدير المنتدى
مما لابد منه حتى يصبح العمل متقنا وله إستمرارية فإنه لاشك من وضع رسالة واضحة محددة كما يقول علماء التنمية البشرية ،وبدورها لم تغفل الجمعية بجعل رسالة لها وذلك من خلال:
ترقية العمل الجمعوي بشكل إبداعي وأصيل
روئ …
ترقية العمل الجمعوي بشكل إبداعي وأصيل
روئ …
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
جمهور المشاهدين / مقتطف من مذكرتي لنيل شهادة الليسانس
صفحة 1 من اصل 1
جمهور المشاهدين / مقتطف من مذكرتي لنيل شهادة الليسانس
1ـ 2 ـ جمهور المشاهدين:
وبما أن دراستي تستهدف إقبال أطفال مدينة "جانت" على مشاهدة التلفيزيون والذي خصصته لدراسة قناة الأرضية للتلفيزيون الجزائري فلا بد أن نعنى بإيضاح القسم المتعلق بهذه الوسيلة (التلفيزيون) وأن كل وسيلة إعلامية تستهدف حاسة من الحواس فالمميزات التي تتضمنها كل وسيلة تجعل منها ذو خاصية جمهرة الأفراد , فمن الصحافة المكتوبة التي تجمع بين عدة حواس من اللمس والرؤية إلى الإذاعة المتوقفة على حاسة السمع الميزة الجوهرية لها فحاسة السمع أثناء التعرض لوسيلة الإذاعة سواء فردا أم داخل جماعة تكون الأبرز , إلى التلفيزيون الذي يجمع بين الصورة والصوت وإن كان الصوت أسبق من الصورة إلا أن النظر (الرؤية) هي الخاصية المصاحبة للتلفاز , والأطفال من أهم جمهور هذه الوسيلة والمهتمين كثيرا بها بل أضحت جزءا من حياتهم اليومية فلذا وجب علينا أن ندرك مفهوم جمهور المشاهدين عند الأكاديميين والباحثين .
وفعل المشاهدة والجمهور المشاهد هو داخل في حيز المتلقين للرسالة الإعلامية «إذ أن التلقي هو نشاط إيجابي يتم في شكل انتقاء لبعض ما يقع على حواسنا دون البعض الآخر وينظم الحكم النقدي هو محاولة للارتفاع بفعل التلقي إلى مستوى شعوري وتنظيمي أعلى«
والمتتبع لجمهور المشاهدين يجد اختلافات في المدارس الغربية فعند الانغلوساكسونية (ANGLO-SAXONS) يعني الجمهور بمفهومه الواسع والذي يتضمن أبحاث الجمهور (AUDI ENCERESEARS ) أي أنها تهتم بكل الدراسات التي تؤدي إلى معرفة الجمهور ,معرفة حقيقية فيما يتعلق بعدده ,سلوكياته ,طرائف حياته وحتى التطبيقات الثقافية (les pratiques culturelles ) التي يوليها الأفراد لنشاطاتهم وهذا يعني دراسته كما وكيفا أما المدرسة الفرنسية (l´école française) فمفهوم الجمهور عندها مرادف لكلمة مشاهد أو مستمع (auditorats) أي دراسة عدد المشاهدين أو المستمعين في حد ذاتهم , وهذا يعني اعتمادها على الجانب الكمي مهملة الجانب الكيفي , وبالتالي فهي تعتبر الجمهور كوحدة قابلة للقياس متغاضية عن جانب مهم في الدراسة ألا وهو الكيف والذي يعكس سمات الجمهور . ولقد أسهمت هذه الوسائل الالكترونية الحديثة من الإذاعة والتلفيزيون بين أفراد الجمهور بإكسابهم الخصائص لم تتوفر في سابقهم « ظهر شكلان جديدان من أشكال الجمهور أي¬¬¬¬« المستمعين «و «المشاهدين« الذين لم تعد الأمية والحواجز الطبيعية تحولان دون تعرضهم للرسائل الإعلامية كما الشأن للصحافة المكتوبة , كما يسجل دخول الوسائل الالكترونية الحقل الإعلامي حيث أدى اختراع الإذاعة إلى تحول الاستماع إلى آلة على حساب الاستماع المباشر للأخر, واستقطب ظهور التلفيزيون جل الأنظار إذ أصبح الفرد يرى بعينه أكثر من الرؤية بالإدراك والوعي والفردي والجماعي « .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ مصطفى سويف ، دراسات نفسية في الإبداع والتلقي ، الدر المصرية اللبنانية ،القاهرة ، ط1 ، 1999 , ص 203 .
2ـ Rémy Rieffer‚ sociologie des médias ,ed ettipse,France,2001,p119 .
ـ قسايسية علي ، محاضرات في دراسات الجمهور خاصة بطلبة السنة الثالثة ، ليسانس كلاسيكي، تخصص اتصال وسبر الآراء الفصل الأول 2009/ 2010 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبما أن دراستي تستهدف إقبال أطفال مدينة "جانت" على مشاهدة التلفيزيون والذي خصصته لدراسة قناة الأرضية للتلفيزيون الجزائري فلا بد أن نعنى بإيضاح القسم المتعلق بهذه الوسيلة (التلفيزيون) وأن كل وسيلة إعلامية تستهدف حاسة من الحواس فالمميزات التي تتضمنها كل وسيلة تجعل منها ذو خاصية جمهرة الأفراد , فمن الصحافة المكتوبة التي تجمع بين عدة حواس من اللمس والرؤية إلى الإذاعة المتوقفة على حاسة السمع الميزة الجوهرية لها فحاسة السمع أثناء التعرض لوسيلة الإذاعة سواء فردا أم داخل جماعة تكون الأبرز , إلى التلفيزيون الذي يجمع بين الصورة والصوت وإن كان الصوت أسبق من الصورة إلا أن النظر (الرؤية) هي الخاصية المصاحبة للتلفاز , والأطفال من أهم جمهور هذه الوسيلة والمهتمين كثيرا بها بل أضحت جزءا من حياتهم اليومية فلذا وجب علينا أن ندرك مفهوم جمهور المشاهدين عند الأكاديميين والباحثين .
وفعل المشاهدة والجمهور المشاهد هو داخل في حيز المتلقين للرسالة الإعلامية «إذ أن التلقي هو نشاط إيجابي يتم في شكل انتقاء لبعض ما يقع على حواسنا دون البعض الآخر وينظم الحكم النقدي هو محاولة للارتفاع بفعل التلقي إلى مستوى شعوري وتنظيمي أعلى«
والمتتبع لجمهور المشاهدين يجد اختلافات في المدارس الغربية فعند الانغلوساكسونية (ANGLO-SAXONS) يعني الجمهور بمفهومه الواسع والذي يتضمن أبحاث الجمهور (AUDI ENCERESEARS ) أي أنها تهتم بكل الدراسات التي تؤدي إلى معرفة الجمهور ,معرفة حقيقية فيما يتعلق بعدده ,سلوكياته ,طرائف حياته وحتى التطبيقات الثقافية (les pratiques culturelles ) التي يوليها الأفراد لنشاطاتهم وهذا يعني دراسته كما وكيفا أما المدرسة الفرنسية (l´école française) فمفهوم الجمهور عندها مرادف لكلمة مشاهد أو مستمع (auditorats) أي دراسة عدد المشاهدين أو المستمعين في حد ذاتهم , وهذا يعني اعتمادها على الجانب الكمي مهملة الجانب الكيفي , وبالتالي فهي تعتبر الجمهور كوحدة قابلة للقياس متغاضية عن جانب مهم في الدراسة ألا وهو الكيف والذي يعكس سمات الجمهور . ولقد أسهمت هذه الوسائل الالكترونية الحديثة من الإذاعة والتلفيزيون بين أفراد الجمهور بإكسابهم الخصائص لم تتوفر في سابقهم « ظهر شكلان جديدان من أشكال الجمهور أي¬¬¬¬« المستمعين «و «المشاهدين« الذين لم تعد الأمية والحواجز الطبيعية تحولان دون تعرضهم للرسائل الإعلامية كما الشأن للصحافة المكتوبة , كما يسجل دخول الوسائل الالكترونية الحقل الإعلامي حيث أدى اختراع الإذاعة إلى تحول الاستماع إلى آلة على حساب الاستماع المباشر للأخر, واستقطب ظهور التلفيزيون جل الأنظار إذ أصبح الفرد يرى بعينه أكثر من الرؤية بالإدراك والوعي والفردي والجماعي « .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ مصطفى سويف ، دراسات نفسية في الإبداع والتلقي ، الدر المصرية اللبنانية ،القاهرة ، ط1 ، 1999 , ص 203 .
2ـ Rémy Rieffer‚ sociologie des médias ,ed ettipse,France,2001,p119 .
ـ قسايسية علي ، محاضرات في دراسات الجمهور خاصة بطلبة السنة الثالثة ، ليسانس كلاسيكي، تخصص اتصال وسبر الآراء الفصل الأول 2009/ 2010 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة فبراير 17, 2017 5:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن
» محمد أحمد محجوب في روائعه
الجمعة أكتوبر 07, 2016 11:02 pm من طرف دجيدار احمد حسن
» امراض الجو
الأحد يوليو 10, 2016 8:08 pm من طرف تاج غاون
» الفتاة المراهقة.. ودور ضروري للأسرة
الأحد يونيو 26, 2016 11:27 pm من طرف سعيد التارقي
» بدر الكبرى
الخميس يونيو 23, 2016 12:48 am من طرف دجيدار احمد حسن
» وان تصوموا خيرا لكم
الجمعة يونيو 17, 2016 11:59 pm من طرف دجيدار احمد حسن
» قوة التغيير بين العلم والقرآن
الثلاثاء مايو 10, 2016 3:39 pm من طرف سعيد التارقي
» من أبرز معجزاته صلى الله عليه وسلم
السبت مايو 07, 2016 8:23 pm من طرف مدير المنتدى
» سفك الدماء الزكية
السبت أبريل 09, 2016 9:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن