منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية
اعضاء جمعية أساروف يرحبون بك اجمل ترحيب ويتمنون لك زيارة ممتعة و يمكنك التسجيل للحصول على مزايا أكثر.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية
اعضاء جمعية أساروف يرحبون بك اجمل ترحيب ويتمنون لك زيارة ممتعة و يمكنك التسجيل للحصول على مزايا أكثر.
منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ماهو تأثير التكنولوجيا على الطفل
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالجمعة فبراير 17, 2017 5:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» محمد أحمد محجوب في روائعه
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالجمعة أكتوبر 07, 2016 11:02 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» امراض الجو
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالأحد يوليو 10, 2016 8:08 pm من طرف تاج غاون

» الفتاة المراهقة.. ودور ضروري للأسرة
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالأحد يونيو 26, 2016 11:27 pm من طرف سعيد التارقي

» بدر الكبرى
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالخميس يونيو 23, 2016 12:48 am من طرف دجيدار احمد حسن

» وان تصوموا خيرا لكم
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالجمعة يونيو 17, 2016 11:59 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» قوة التغيير بين العلم والقرآن
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 3:39 pm من طرف سعيد التارقي

» من أبرز معجزاته صلى الله عليه وسلم
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالسبت مايو 07, 2016 8:23 pm من طرف مدير المنتدى

» سفك الدماء الزكية
حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Emptyالسبت أبريل 09, 2016 9:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن

التعريف بالجمعية

الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:02 pm من طرف مدير المنتدى

التعريف بالجمعية

تأسست الجمعية من عام 2006 وكانت الفكرة قد إنطلقت من قبل رئيسها الذي كان له رؤية بعيدة المدى لمختلف الأنشطة الثقافية والعلمية في مدينة جانت وولاية إيليزي ككل إذ رئ أن لابد من خروج جمعية تكسر جميع الأنشطة …

تعاليق: 1

رسالة الجمعية

السبت أكتوبر 08, 2011 12:29 am من طرف مدير المنتدى

مما لابد منه حتى يصبح العمل متقنا وله إستمرارية فإنه لاشك من وضع رسالة واضحة محددة كما يقول علماء التنمية البشرية ،وبدورها لم تغفل الجمعية بجعل رسالة لها وذلك من خلال:

ترقية العمل الجمعوي بشكل إبداعي وأصيل

روئ …

تعاليق: 0

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


حديث (أُهجُري المعَاصِي ... )

اذهب الى الأسفل

حديث (أُهجُري المعَاصِي ... ) Empty حديث (أُهجُري المعَاصِي ... )

مُساهمة من طرف تاج غاون الخميس ديسمبر 18, 2014 2:17 pm

عن أم أنس أنَّها قالت: يا رسولَ اللهِ  أوصني .قالSadأُهجُري المعَاصِي فإنَّها أَفْضَلُ الهجرةِ ، وَحَافِظِي على الفرائِضِ فَإنَّها أَفْضَلُ الجِهَادِ، وَأَكْثِري مِنْ ذِكْرِ اللهِ فَإِنَّكِ لا تَأْتي اللهَ بشيءٍ أحبَّ إليهِ مَنْ كَثْرةِ ذِكْرهِ ). (1)

السائلة:

هي أم سليم بنت ملحان الأنصارية (رضي الله عنها).

غريب الحديث:

اهْجُري: الهاء والجيم والراء أصلان، يدلُّ أحدهما على قَطِيْعَةٍ وهو ضدّ الوصل ، وهِجْرةُ الوطنِ تركه  (2)

الجِهَاد: الجيم والهاء والدال أصلُه المشقة، ثم يحمل عليه ما يقاربه، والجُهْد؛ الطّاقة  (3)

والجهاد؛ استفراغ ما في الوُسْع، والطَّاقة من قول أو فعل وبذله في الحرب وغيرها (4)



من فوائد الحديث:

1/ في الحديث الأمر بالفرار من الذنوب والمعاصي، والانعتاق من السيئات والخطايا، وهجرة أهلها ومواطنها، والحذر من مخالطة ما يكره الله تبارك وتعالى.

روى عبد الله بن عمرو بن العاص أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الهجرة أفضل؟

فقال: (أَنْ تَهْجُرَ مَا كَرِهَ رَبُّكَ ) (5)

وقال في حديث عبد الله الخَثْعَمي: (مَنْ هَجَر مَا حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ )(6)

وفي حديث أبي ذرّ الغفاري: (مَنْ هَجَر السَّيئَاتِ )(7)

وهذا النوع من الهجر أعظم فضلاً وثوابًا من الهجرة إلى بلاد الإسلام لأن المقصود الأصلي من ترك الوطن البعد من الفتن  (Cool

2/ فضيلة مجاهدة النفس على التزام الطاعات، والمحافظة على الفرائض والمسارعة إلى الخيرات، والصبر عن الملذَّات قال تعالىSad وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) (9)

فعلّق المولى سبحانه الهداية والفلاح بالجهاد، فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادًا، وأفرض الجهاد، جهاد النفس، والهوى والشيطان، فمن جاهدهم رزقه المولى سبحانه رضاه الموصل إلى جنته، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى والخير بحسب ما عطّل وفرّط  (10)

3/ جهاد النفس مقدَّم على جهاد العدو في الخارج وأصلٌ له، فهي أعظم الأعداء وأقربهم، والعبد ما لم يجاهد نفسه أولاً - لتفعل ما أمرت به وتترك ما نهيت عنه وتتوب عما اقترفته ويحاربها في الله - لم يمكنه الله جهادَ عدوِّه في الخارج والنصر عليه .

إذ كيف يحارب الكفار والمفسدين ويغلبهم، وعدوه الذي بين جنبيه قاهرٌ له متسلط عليه لم يجاهده في الله ولم يعاده فيه؟  .

بل لا يمكّنُهُ الخروج إلى عدوه ومنازلته حتى يحاسب ويجاهد نفسه على الصّبر على العبادة والرضى بالقدر، والتزود بالصالحات ومجانبة المحذورات والكفِّ عن الشهوات، والخروج عن المحرمات.

وهذا العدوان الداخلي والخارجي قد امتُحن العبد بجهادهما ومدافعتهما، وجهاد الهوى إن لم يكن أعظم مشقة من جهاد الكفّار فليس بدونه فلا يحمد فيه إلا من غَلَب بخلاف الآخر.

(فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) (11)

وشتان بين من هزمته ذنوبُه وسيئاتُه، فصار أسير الهوى والشيطان، ميِّت القلب ضعيف الإيمان وبينَ من أسر هواه، وقاوم شيطانه وأرخص نفسه في سبيل الله، واشتراها من الكريم الرحمن؛ فإن غُلِب ومات كان شهيدًا من الأحياء الذين عند ربهم يرزقون  (12)

4/ ورد في السنة النبوية ما يدل على اقتران فضل الجهاد في سبيل الله ببعض الفرائض بجامع المشقة وبذل الوسع والطاقة والصبر، والأثر العظيم والثواب الجزيل الذي يعقبها،(13)  عائشة - رضي الله عنها - رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يَا رَسُولَ اللهِ نَرى الجِهَادَ أَفْضَلَ العَمَلِ، أَفَلاَ نُجَاهِدُ؟ قَالَSadلاَ لَكِنَّ أَفْضَلُ الجِهَادِ حجٌ مَبْرُورٌ )(14)

5/ لا يجب الخروج إلى الجهاد على المرأة « بمعنى القتال »، والثواب الذي يقوم مقام ثواب جهاد الرجال حجُّ المرأة المبرور، لأن النساء مأمورات بالستر والسكون والحشمة والجهاد ينافي ذلك إذ فيه مخالطة الأقران، والمبارزة ورفع الأصوات.

وكان بعض النساء يحضرن مواقف الجهاد لسقي الماء ومداواة الجرحى ومناولة السهام دون القتال (15)

6/ فيه الأمر بكثرة ذكر الله سبحانه وملازمته والمداومة عليه، لشدة حاجة العبد إليه، وعدم استغنائه عنه طرفة عين، فأي لحظة خلا فيها العبد عن ذكر الله سبحانه كانت عليه لا له، وكان خسرانه فيه عظيمًا  (16)

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً ) (17)

وقال سبحانه: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (18)

7/ الغفلة عن ذكر الله سبب قوي لتسلّط الشيطان على العبد، وبذر وساوسه التي هي أصل الذنوب والمعاصي و الهموم كلها، وجهاد الشيطان بسياط الذكر والاستغفار والطاعات وهجران المعاصي، يقمعه ويؤذيه ويؤلمه فلا يزال شيطان المؤمن هزيلاً ضئيلاً معذبًا مغلوبًا  بخلاف شيطان الفاجر، الغافل عن ذكر الله تعالى، فإنه يكون معه في دَعَة وراحة ،ولهذا يكون قويًا عاتيًا شديدًا  (19)

(1) رواه الطبراني في الكبير (25/129ح 313) و الأوسط  (7/51ح 6822) و (7/21ح 6735) و ابن أبي الدنيا في الورع (ص58ح 48) و هذا الإسناد ضعيفٌ، فيه إسحاق بن إبراهيم بن نسطاس ضعيفٌ، ومربع مجهول، ولا متابع لهما. وأما معناه فيأتي في الفوائد ما يقوّيه .

(2) معجم مقاييس اللغة (ص1024)، لسان العرب (5/250)، مختار الصحاح (ص288)، مشارق الأنوار (2/332)، النهاية (5/243).

(3) معجم مقاييس اللغة (ص210).

(4) لسان العرب (3/133)، مختار الصحاح (ص48)، النهاية في غريب الحديث (1/319).

(5) رواه أحمد في مسنده (2/193) ورجاله ثقات.

وروى البخاري في صحيحه (3ح 10) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « المسلمُ من سلم المسلمون من لسانهِ ويدهِ والمهاجر من هجر ما نهى الله عُنه » .

(6) رواه أحمد (3/411) ، و أبو داود (1331 ح 1449)، والمقدسي في المختارة (9/235ح 213).

ورواه النسائي (2251ح 2527).

(7) رواه ابن حبان في صحيحه (2/76ح 361).

(Cool ينظر: مجموع الفتاوى (15/312)، فيض القدير (4/335)، (6/270)، حاشية السندي (7/144)، تفسير القرطبي (5/308).

(9) سورة العنكبوت من الآية: 69.

(10) الفوائد (ص59) وينظر: فيض القدير (2/31).

(11) سورة النساء من الآية : 74.

(12) ينظر: مجمع الفتاوى (10/635، 636)، زاد المعاد (3/6)، روضة المحبين (ص478)، العوائد (ص59)، فيض القدير (2/31).

(13) ينظر: فتح الباري (3/487).

(14) رواه البخاري (120ح 1520) .

(15) سبل السلام (4/42)، وينظر: نيل الأوطار (5/5)، تحفة الأحوذي (5/164).

(16) الوابل الصيب (ص59).

(17) سورة الأحزاب، الآية: 41.

(18) سورة الأحزاب، من الآية: 35.

(19) ينظر: بدائع الفوائد (2/479).
تاج غاون
تاج غاون
المتألق المتفاني و فارس الإبداع

عدد المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 34
الموقع : تلمظ أيس/غاون/جاهيل/جانت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى